ثبات سنن الله في كونه ونصر عباده

**

الثانوية العامة ٣ثانوي. /عقوبة من قتل نفسه؟/ وصف الجنة والحور العين /المدونة التعليمبة الثانية أسماء صلاح ٣.ثانوي عام/ الفتن ونهاية العالم /المقحمات ا.قانون الحق الإلهي اا /القرانيون الفئة الضالة اوه /قواعد وثوابت قرانية / مسائل صحيح مسلم وشروح النووي الخاطئة عليها اوهو /المسائل الفقهية في النكاح والطلاق والمتعة والرجعة /مدونة الصفحات المقتوحة /الخوف من الله الواحد؟ /قانون ثبات سنة الله في الخلق /اللهم ارحم أبي وأمي والصالحين /السيرة النبوية /مدونة {استكمال} مدونة قانون الحق الإلهي /مدونة الحائرين /الجنة ومتاعها والنار وسوء جحيمها عياذا بالله الواحد. /لابثين فيها أحقابا /المدونة المفتوحة /نفحات من سورة الزمر /أُمَّاهُ عافاكِ الله ووالدي ورضي عنكما ورحمكما/ ترجمة معان القران /مصنفات اللغة العربية /كتاب الفتن علامات القيامة لابن كثير /قانون العدل الإلهي /الفهرست /جامعة المصاحف /قانون الحق الإلهي /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا /تعلم للتفوق بالثانوية العامة /مدونات لاشين /الرافضة /قانون الحق الألهي ٣ /قانون الحق الإلهي٤. /حدود التعاملات العقائدية بين المسلمين /المقحمات اا. /منصة الصلاة اا /مدونة تخفيف

الأربعاء، 6 أبريل 2022

من سنن الله تعالى في خلقه اليس مع العسر ﴿ إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا ﴾ وسنة الزيادة

 من الالوكة-2.

من سنن الله تعالى في خلقه (4)

﴿ إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا

 

﴿ الحَمْدُ لله الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الحَمْدُ فِي الآَخِرَةِ وَهُوَ الحَكِيمُ الخَبِيرُ[سبأ:1] نحمده حمدا كثيرا، ونشكره شكرا مزيدا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ لا يقضي للمؤمنين قضاء إلا كان خيرا لهم؛ فإن أصابتهم سراء شكروا فكان خيرا لهم، وإن أصابتهم ضراء صبروا فكان خيرا لهم، وليس ذلك لأحد غيرهم، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ كان عظيم اليقين بالله تعالى، شديد الرجاء له سبحانه، كثير التفكر في خلقه عز وجل، دائم التعلق به تبارك وتعالى؛ فشرح صدره، ووضع وزره، ورفع ذكره، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

 

أما بعد:

فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، واعبدوه في الرخاء، واشكروه على النعماء، واصبروا على الضراء، واعلموا أنه سبحانه حكيم في قدره وقضائه، لطيف بعباده، عليم بأحوالهم، خبير بمصالحهم، لا يخفى عليه شيء من أمرهم، وما علينا إلا الرضا به وعنه، والتسليم لأمره، وجمع القلب والأركان على عبادته ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ[البقرة:216].

 

أيها الناس: من دلائل ربوبية الله تعالى، وقدرته سبحانه على خلقه، وحكمته عز وجل في تدبيره؛ تقلب أحوال الناس من شدة إلى رخاء، ومن رخاء إلى شدة، ومن ضعف إلى قوة، ومن قوة إلى ضعف، وله سبحانه ألطاف لا يدركها خلقه، وحكم يجهلونها؛ ولذا يكثر فيهم اللوم والسخط، ويقل فيهم الرضا والشكر ﴿ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ [سبأ:13].

 

ومن سنن الله تعالى الدالة على ربوبيته نظم اليسر بالعسر، وجعل الفرج مع الكرب، وإخراج المنح من أرحام المحن، وهي سنة تربي الخلق على القرب من الله تعالى، فإذا أيسروا فبطروا جاءهم العسر ليكسر سورة النفس، ويطامنها عن العلو والاستكبار، ويمنعها من البغي والطغيان، ويردها إلى الله تعالى، فإذا تهذبت أخلاقهم، وصفت قلوبهم، واستقامت أحوالهم، وأظهروا الذل والافتقار لله تعالى، ولهجوا له سبحانه بالضراعة؛ جاءهم اليسر فزال عسرهم؛ لئلا يستبد بهم اليأس والقنوط، المؤدي إلى الكفر والجحود.

 

وهذه السنة الربانية مذكورة في القرآن، مكرورة في آياته، واقعة في خلقه، يراها الإنسان في نفسه قبل غيره، ويشاهد وقوعها في جماعة أو أمة، ولو حاول الإنسان أن يجمع ما مر به في حياته من مشاهدها لما أحصى ذلك من كثرته.

 

وجاءت هذه السنة في القرآن بصيغة الوعد، والله تعالى لا يخلف الميعاد، يقول الله تبارك وتعالى ﴿ سَيَجْعَلُ اللهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا[الطَّلاق:7] وهذه الصيغة تفيد الاستمرار، أي: أنه في كل عسر سيجعل الله تعالى للعبد منه يسرا، فلماذا إذن يجزع الناس وييأسوا، وهذا وعد الله تعالى لهم، لولا قلة قراءة القرآن فيهم، وضعف تدبره واستحضار آياته.

 

وفي موضع آخر يؤكد الله تعالى جريان هذه السنة بمؤكدات عدة. وفائدة هذا التأكيد تحقيق اطراد هذا الوعد وتعميمه، وأنه سنة ماضية لله تعالى في عباده، ﴿ فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا[الشرح:5 - 6]. أي: مع العسر العارض تيسيرا عظيما يغلب العسر. وبلغ من قرب اليسر أنه قرن مع العسر وهو مضاد له. حتى جاء في الأثر عن ابن مسعود رضي الله عنه:«لو كان العسر في جحر لتبعه اليسر حتى يدخل فيه فيخرجه، ولن يغلب عسر يسرين».

 

وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله:«وإن الْفَرَجَ مع الْكَرْبِ وإن مع الْعُسْرِ يُسْراً»رواه أحمد.

 

فكل كرب ينزل بالمؤمن فإن معه فرجا لا محالة، وكل عسر يصيبه فإن معه يسرا، ومن علم ذلك وأيقن به فلن يسلم قلبه لليأس والقنوط، ولن ينسى الخالق سبحانه ويركن للمخلوق، ولن يعلق قلبه بغير الله تعالى.

 

والعسر العام في الناس أكثر ما يكون في النوازل والمعارك، حتى إذا اشتد البأس بالناس، وأحاط بهم العدو، وظنوا الهلاك أسعفهم الله تعالى باليسر، ودفع عنهم البلاء، ورفع المحنة، وتلك سنة الله تعالى مع رسله وأوليائه المؤمنين، كما قال تعالى في السابقين منهم ﴿ مَسَّتْهُمُ البَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ الله أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللهِ قَرِيبٌ[البقرة:214].

 

وفي مقام آخر قال سبحانه ﴿ حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا[يوسف:110]، وهذه الآية العظيمة جاءت في ختام سورة يوسف عليه السلام، ويوسف قد ابتلي بعسر شديد، ومحن متتابعة، حين حسده إخوته، وألقوه في الجب، ثم بيع عبدا، ثم اتهم في عرضه وسجن ظلما، فكان في رحم هذه الشدائد المتتابعة فرج كبير، وتمكين عظيم، حتى ولي خزائن الأرض، يقسم للناس أرزاقهم، وجاءه اليسر من داخل العسر في خبر السجينين حين عبر لهما الرؤى، فلما رأى الملك رؤياه دله السجين على يوسف فكان ذلك سبب الفرج والتمكين عند الملك؛ ولذا قال يوسف عليه السلام ﴿ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ العَلِيمُ الحَكِيمُ[يوسف:100].

 

وكم مر بجدّه الخليل عليه السلام من عسر أعقبه يسر، وكم من كرب تبعه فرج. وما أعظم العسر، وأشد الكرب حين تشعل النار؛ ليلقى الخليل عليه السلام فيها حيا، فيكون اليسر في لحظات إلقائه ﴿ قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آَلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ[الأنبياء:68 - 69] فمن أصابه كرب واستبطأ الفرج فليستحضر هاتين الآيتين، وليتأمل قصة إلقاء الخليل عليه السلام في النار؛ ليعلم قدرة الله تعالى على كشف الكرب مهما كان، وسرعة اليسر لرفع العسر.

 

وما أشد الأمر الرباني للخليل عليه السلام بذبح ابنه الوحيد، الذي ما وهب له إلا على كبر، وما أعظمه من عسر لولا إيمان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، فلما أضجعه للذبح جاء اليسر ليزيل العسر، وحل الفرج ليذهب الكرب ﴿ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ [الصافات: 107].

 

وموسى من ذرية يوسف عليهما السلام، وله مواقف كثيرة تجلى فيها اليسر مع العسر، وظهر الفرج مع الكرب، منذ ولادة موسى حين ولد في السنة التي يذبح فرعون فيها الصبيان، وهو عسر شديد على أم موسى؛ ليكون العسر بما لا يتصوره إنسان، وهو أن يتربى الصبي في بيت ذابح الصبيان، ثم لما بلغ أشده واستوى ابتلي بمتآمرين على قتله مما اضطره إلى التخفي والهجرة من بلده؛ ليعقب ذلك يسر عظيم بكلام الله تعالى له، واصطفائه رسولا، وكم مر به مع فرعون من كروب ومحن كشفها الله تعالى بفرج من عنده، حتى كانت اللحظة الحاسمة التي كان فرعون وجنده يحيطون بموسى ومن معه لقتلهم، والبحر أمامهم، فكان فرج الله تعالى ويسره أسرع من كيد فرعون ومكره؛ ﴿ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ البَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ العَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآَخَرِينَ * وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآَخَرِينَ [الشعراء:63 - 66].

 

ومن أعجب أخبار الفرج بعد الكرب خبر يونس عليه السلام حين ابتلعه الحوت، فمن يتصور أن الحوت يلفظه بأمر الله تعالى بعد أن التقمه لولا أن الله تعالى أخبرنا بذلك ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغَمِّ[الأنبياء:88]. ومكث أيوب عليه السلام في المرض سنين حتى جفاه القريب، ونفر منه البعيد، واشتد كربه، وعظم عسره، فجاءه يسر الله تعالى متتابعا بعافية وأهل ومال ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ[الأنبياء:84].

 

وتتبع حوادث اليسر بعد العسر في الأمم السالفة يطول، والقرآن مملوء بقصصها وأخبارها، فمن يقرأ بتمهل وتدبر؟!

 

وكما مضت هذه السنة الربانية في السابقين من المؤمنين، فإنها وقعت لهذه الأمة المباركة كثيرا، في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد مماته، ولا تزال تقع إلى يومنا هذا؛ ففي الخندق حوصر المسلمون وروعوا، حتى قال الله تعالى في وصف عسرهم ﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ القُلُوبُ الحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِالله الظُّنُونَا * هُنَالِكَ ابْتُلِيَ المُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا[الأحزاب:11].

 

يا له من وصف ما أبلغه! ويا له من موقف ما أشده، ويا لها من أيام ما أعسرها. ولكن كان اليسر مع العسر، وجاء الفرج ليزيل الكرب ﴿ وَرَدَّ اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللهُ المُؤْمِنِينَ القِتَالَ وَكَانَ اللهُ قَوِيًّا عَزِيزًا[الأحزاب:25].

 

وتكرر ذلك يوم حنين فوصف الله تعالى عسرهم فيها بقوله سبحانه ﴿ وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ[التوبة:25] ثم كان الفرج واليسر ﴿ ثُمَّ أَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى المُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الكَافِرِينَ[التوبة:26].

 

اللهم املأ قلوبنا بالإيمان واليقين والرجاء والخوف، واطرد عنها اليأس والقنوط، واجعل لنا مع الكرب فرجا، ومع العسر يسرا، وثبتنا على الحق إلى أن نلقاك يا رب العالمين.

 

الخطبة الثانية

الحمد لله حمداً طيباً كثيراً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.

 

أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه ﴿ وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ * وَأَطِيعُوا اللهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ[آل عمران:132].

 

أيها المسلمون: ما أحوجنا إلى فقه سنن الله تعالى في عباده، واليقين بأن وعده حق، وأن مع الكرب فرجا، وأن مع العسر يسرا، ولا سيما في هذا الزمن الذي تكالب فيه أهل الكفر والنفاق على أهل الإسلام.

 

فالمنافقون يريدون تبديل كلام الله تعالى، وتحريف شريعته، ونشر الفساد في المسلمين بتوسيع دائرة الاختلاط، وتحجيم الاحتساب، ومساواة النساء بالرجال؛ لمحو أخلاق الإسلام، وقد نجحوا في كثير من الميادين، وهذا عسر شديد قد يصيب بعض القلوب المؤمنة باليأس والإحباط.

 

والكفار يكيدون بالمسلمين، ويسعون لتفتيت دولهم، وزرع الشقاق فيهم، ونشر الفوضى في أوساطهم، والحيلولة دون الحكم بالإسلام في بلدانهم. وقد بان لكل أحد حجم المؤامرة التي تحاك ضد أهل السنة في الشام كما قد حيكت من قبل في العراق، وظهر للناس أن العداء الغربي الصفوي في الظاهر يخفي وراءه اتفاقا في الباطن على محو أهل السنة، واقتسام دولهم وثرواتهم، وهاهم يفعلون ذلك بأهل الشام كما فعلوه من قبل بأهل العراق، والغرب يخدر أهل السنة بوعوده ومبادراته.. وفي هذه الظروف العصيبة قد يصيب بعض القلوب يأس بأنه لا فرج مع هذه الكروب، ولا يسر بعد هذا العسر، ولكن من فقه سنن الله تعالى، واحتمى به، وتوكل عليه، وأفرغ قلبه من سواه؛ أيقن أن الفرج قريب، وأن لله تعالى تدابير ولطائف على غير تصورات البشر وظنونهم، وأن ما يقع من علو المنافقين ونجاحهم، واستكبار الكفار وعتوهم مقدمات لفرج الله تعالى ونصره للمؤمنين، وإن استبطأ الناس ذلك، وظنوا بالله تعالى الظنونا.

 

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى: وَمِنْ لَطَائِفِ أَسْرَارِ اقْتِرَانِ الْفَرَجِ بِالْكَرْبِ وَالْيُسْرِ بِالْعُسْرِ: أَنَّ الْكَرْبَ إِذَا اشْتَدَّ وَعَظُمَ وَتَنَاهَى، وَحَصَلَ لِلْعَبْدِ الْإِيَاسُ مِنْ كَشْفِهِ مِنْ جِهَةِ الْمَخْلُوقِينَ، وَتَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِاللَّهِ وَحْدَهُ، وَهَذَا هُوَ حَقِيقَةُ التَّوَكُّلِ عَلَى اللَّهِ، وَهُوَ مِنْ أَعْظَمِ الْأَسْبَابِ الَّتِي تُطْلَبُ بِهَا الْحَوَائِجُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَكْفِي مَنْ تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى الله فَهُوَ حَسْبُهُ[الطَّلاق:3].

 

وفي خلافة عمر رضي الله عنه غزا أبو عبيدة الشام فأصابهم جهد شديد فكتب بذلك إلى عمر، فكتب إليه عمر: سلام عليك، أما بعد: فإنها لم تكن شدة إلا جعل الله بعدها مخرجا ولن يغلب عسر يسرين، وكتب إليه ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[آل عمران:200]

 

فماذا كانت عاقبة هذا العسر والكرب؟!

قال أبو واقد الليثي رضي الله عنه: رأيت الرجل يوم اليرموك من العدو يسقط فيموت فقلت في نفسي: لو أني أضرب أحدهم بطرف ردائي ظننت أنه يموت، وجعل الله للمسلمين من الغم الشديد الذي كان نزل بهم فرجا ومخرجا كما قال عمر رضي الله عنه.

 

فما كيد الكافرين والمنافقين ومكرهم أمام قدرة الله تعالى؟!

لا شيء. إي وربي لا شيء، ﴿ ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الكَافِرِينَ[الأنفال:18].

 

وإن الله تعالى كما فرج كرب المسلمين في الشام أيام الصحابة رضي الله عنهم فإنه سبحانه سيكشف كرب أهل الشام اليوم، وسيزيل عسرهم بيسر ونصر مبين، وما ذلك على الله بعزيز.

 

وإن ما تعيشه الأمة المسلمة في هذه الفترة الحرجة من عسر وكرب يحيط بها من كل جانب، سيعقبه بإذن الله تعالى يسر وفرج لا يخطر على البال، ولكن بشرط نبذ اليأس من القلوب، كما قال يعقوب عليه السلام في عسره وشدته ﴿ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ الله إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ إِلَّا القَوْمُ الكَافِرُونَ[يوسف:87].والاستعانة بالله تعالى على هذه الشدائد مع التحلي بالصبر كما قال موسى لقومه ﴿ اسْتَعِينُوا بِاللهِ وَاصْبِرُوا[الأعراف:128] وملازمة التقوى ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا[الطَّلاق:2] وفي الآية الأخرى ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا[الطَّلاق:4] . 

من سنن الله تعالى في خلقه (5)

سنة الزيادة

 

﴿ الحَمْدُ للهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ المَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [فاطر: 1] نحمده على ما هدانا، ونشكره على ما أعطانا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ هدى الخلق إليه، ودلهم عليه؛ فغرس في فطرهم الإيمان به، وملأ الوجود ببراهين ربوبيته ﴿ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَلَا يَزِيدُ الكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا وَلَا يَزِيدُ الكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا ﴾ [فاطر: 39] وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ أتقى الخلق لله تعالى، وأكثرهم حبا له، وتعلقا به، ورغبة إليه، وأشدهم خشية منه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

 

أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، ولا تغتروا بأعراض الدنيا الفانية، وتقربوا إليه بالأعمال الصالحة؛ حتى يقال لكم ﴿ كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الخَالِيَةِ ﴾ [الحاقَّة: 24].

 

أيها الناس: لله تعالى سنن في عباده، بثها في كتابه؛ ليعلم قراء القرآن أن سننه سبحانه لا تتغير بتغير الزمان، ولا تتخلف باختلاف المكان، بل هي سنن مضطردة في كل زمان ومكان وحال، فلا يغتر قوي بقوته، ولا يبطر غني بماله، ولا تظن أمة أنها لا تقهر، فالقوي يضعف، والموارد تنقص، ودوام الحال من المحال ﴿ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَحْوِيلًا ﴾ [فاطر: 43].

 

ومن سنن الله تعالى في عباده: زيادتهم على ما هم عليه من إيمان وكفر، وطاعة ومعصية، وفقر وغنى، واضطراب واستقرار، وعافية وابتلاء، وخير وشر.

 

وهذه السنة الربانية دلت عليها آيات القرآن وأحاديث السنة سواء فيما يتعلق بأمور الدنيا أو فيما يتعلق بأمور الدين:

فالمؤمن المحقق لإيمانه، الساعي لزيادته ونمائه، الصادق في انتمائه، يزيده الله تعالى إيمانا إلى إيمانه، ويقينا إلى يقينه، وهدى إلى هداه، وتقوى إلى تقواه ﴿ وَيَزِيدُ اللهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى ﴾ [مريم: 76] ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ ﴾ [محمد: 17] فكل من سلك طريقا في العلم والإيمان والعمل الصالح زاده الله تعالى منه، وسهله عليه، ويسره له، ووهب له أمورا أخر، لا تدخل تحت كسبه.

 

ولما صدق فتية الكهف في إيمانهم، وهاجروا فرارا بدينهم؛ زادهم الله تعالى إيمانا ﴿ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ﴾ [الكهف: 13].

 

والتوكل على الله تعالى شعبة من شعب الإيمان، تدل على كمال التسليم والتفويض لله تعالى، تخلق به الصحابة رضي الله عنهم لما اجتمع المشركون عليهم؛ فزادهم الله تعالى بتوكلهم إيمانا ويقينا ﴿ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ ﴾ [آل عمران: 173].

 

وفي الأحزاب تجمع الكفار على أهل الإيمان لاستئصالهم، فأعلن أهل الإيمان تصديقهم بوعد الله تعالى ووعد رسوله عليه الصلاة والسلام في تلك الساعة الحرجة؛ إيمانا منهم ويقينا بالله تعالى؛ وتوكلا عليه سبحانه، فزادهم الله تعالى إيمانا ويقينا وتوكلا ﴿ وَلَمَّا رَأَى المُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 22].

 

وفي الحديبية كره الصحابة رضي الله عنهم بنود الصلح، حتى قال عمر رضي الله عنه «فَلِمَ نُعْطِي الدَّنِيَّةَ فِي دِينِنَا» ولكنهم ما لبثوا أن علموا أن ذلك حكم الله تعالى، فقهروا ما في نفوسهم من الغضب والحمية؛ طاعة لله ورسوله، فزادهم الله تعالى بهذا الانقياد والاستسلام إيمانا ويقينا ﴿ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ المُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ﴾ [الفتح: 4].

 

ففي كل هذه النماذج الإيمانية ما جاءت الزيادة من الله تعالى إلا بعد أن أثبتت هذه الطوائف المؤمنة إيمانها، ودللت على صدقه، في ساعات حرجة يتلاشى فيها التصنع والكذب والرياء، فجزاهم ربهم سبحانه ما جزاهم من زيادة الإيمان واليقين به تعالى، وتصديق وعده سبحانه، والتسليم لأمره عز وجل.

 

وحين يرى المؤمن تقهقر المسلمين، واضطراب أحوالهم، وافتراق كلمتهم، وعلو أعدائهم عليهم؛ فيجب أن لا يضعضع هذا الحال البائس إيمانه ويقينه، فيتخلى عن شيء من دينه، أو يستبدل به غيره، بل الواجب أن يزيده ذلك تمسكا به، وعملا له، ودعوة إليه، وتفانيا فيه، ويقينا بوعد الله تعالى للمؤمنين، كما فعل الصحابة يوم أحد والخندق والحديبية، وهي أعسر المواقف عليهم. فإنه إن ظهر ثبات المؤمنين ويقينهم، وتصديقهم بوعد الله تعالى، واستسلامهم لأمره سبحانه؛ زادهم الله تعالى إيمانا وثباتا ويقينا، وجعل عاقبة ذلك نصرا وفتحا مبينا. وتلك سنة ثابتة لا تتخلف أبدا.

 

ومن فروع هذه السنة الربانية أن من عزم على عمل صالح، واجتهد في تحقيقه أعانه الله تعالى عليه، ويسره له؛ كما قد حج أناس ما ظنوا أنهم يحجون عامهم ذاك. وبرهان ذلك في قول الله تعالى: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآَخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ﴾ [الشُّورى: 20] أَيْ: نُقَوِّيهِ وَنُعِينُهُ عَلَى مَا هُوَ بِصَدَدِهِ، وَنُكْثِرُ نَمَاءَهُ، وَنَجْزِيهِ بِالْحَسَنَةِ عَشْرَ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ، إِلَى مَا يَشَاءُ اللَّهُ تعالى، وفي آية أخرى ﴿ وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ﴾ [الشُّورى: 23] وذلك بأن يشرح الله تعالى صدره، وييسر أمره، وتكون سببا للتوفيق لعمل آخر، ويزداد بها عمل المؤمن، ويرتفع عند الله تعالى وعند خلقه، ويحصل له الثواب العاجل والآجل.

 

بيد أن هذه الزيادة لا تكون إلا بعد إثبات صدق الإيمان بالمجاهدة، قال ابن المنكدر رحمه الله تعالى: جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت، وقال أحد السلف: "جاهدت نفسي على قيام الليل عشرين سنة وتلذذت به عشرين سنة أخرى". وقال ابْنِ أَبِي زَكَرِيَّا: عَالَجْتُ لِسَانِي عِشْرِينَ سَنَةً قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِيمَ لِي.

 

فالقوم عالجوا أنفسهم على الطاعات، وجاهدوها في مرضاة الله تعالى، ثم حصلوا جزاء ذلك أنسا بالله تعالى، وفرحا بطاعته، واستغناء به عن غيره.

 

وفي المقابل فإن من سنة الله تعالى أنه يملي للكفار والمنافقين، ويمدهم في طغيانهم، ويزيدهم شرا إلى شرهم، وظلما إلى ظلمهم؛ عقوبة منه سبحانه على ما اقترفوا من الكفر والنفاق والظلم والطغيان، فيزيدوا أسباب العذاب عليهم في الدنيا والآخرة؛ لتكون نهايتهم أليمة، وعاقبتهم وخيمة ﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴾ [آل عمران: 178] فهم يظنون أن الله تعالى ما مكّن لهم، ولا أعطاهم ما أعطاهم إلا وهو راض عنهم وعن أفعالهم، حتى يصلوا إلى درك العمه، وهو حالة من الضياع والتردد والتحير، تذهب فيها البصيرة حتى كأنما يعمى البصر، فلا يبصر صاحبها الواضحات، ولا يتبين البينات، وعمى البصيرة أشد وأنكى من عمى البصر. ﴿ مَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴾ [الأعراف: 186] ويُزين للمصاب بالعمه سوء عمله فيظنه حسنا ﴿ إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالآَخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ ﴾ [النمل: 4] ويا لها من حالة ضياع وتحير وتردد توبق صاحبها ولو كان يملك ذكاء حادا، ويحمل مؤهلا عاليا، ويتسنم منصبا كبيرا.

 

والمنافقون مرضت قلوبهم بالنفاق، فعوقبوا بزيادته فيها، وتمكنه منها، حتى فتك بها، وأورثها ذلا في الدنيا بالتخفي والاستتار، ومن أشد الناس بؤسا وانحطاطا من يسير بوجهين، ويعيش بشخصيتين. وأما عذاب الآخرة على المنافق فأشد وأنكى ﴿ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴾ [البقرة: 10] فعوقبوا على ما في قلوبهم من النفاق بزيادته وتمكنه، وتلك سنة الله تعالى فيهم؛ حتى إن ما يتلونه أو يسمعونه من القرآن لا ينفعهم، بل يزيدهم كفرا ونفاقا وشكا وارتيابا وإعراضا، بينما يزيد المؤمنين إيمانا وإقبالا واستبشارا ﴿ وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ ﴾ [التوبة: 124-125].

 

فالقرآن هو القرآن، والآيات هي الآيات، فتتسع بها قلوب وتضيق بها قلوب أخرى، تتسع بها قلوب المؤمنين، وتطرب لها، وتنتفع بها؛ ثوابا من الله تعالى على تصديقهم وإذعانهم، وتضيق بها قلوب المنافقين؛ عقوبة من الله تعالى على تكذيبهم واستكبارهم.

 

والشريعة هي الشريعة، فيفرح بها أهل الإيمان فيُعانون على أوامرها ونواهيها، ويستثقلها مرضى القلوب فيُعاقبون بتركها، وربما عوقبوا بالصد عنها؛ ليضعَّف لهم العذاب ﴿ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ العَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ ﴾ [النحل: 88].

 

ويُزاد الجزاء لأهل الطاعات في الدنيا غير جزاء الآخرة؛ فجزاء معنوي: من سعادة القلب، وراحة النفس، والتوفيق لطاعات أخرى، وجزاء حسي بسعة الرزق، وطول العمر، واستقامة الزوجة والولد، وغير ذلك.

 

ويزاد العقاب لأهل العصيان في الدنيا غير عقاب الآخرة، فعقوبات معنوية من شقاء القلب، وضيق الصدر، والاستهانة بفعل المعاصي، وترك الطاعات، والمجاهرة بذلك. وعقوبات حسية من شقاء الجسد باللهاث وراء متع الدنيا ليجد السعادة فيها فلا يجدها، ولا يرتوي منها، وتنزع بركة وقته وماله، إلى غير ذلك من أنواع الشؤم الذي يحيط به.

 

إنها زيادة نعيم المؤمن بالطاعات، وزيادة شقاء الفاجر بالمحرمات ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7].

 

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الإيمان الاستقامة، وأن يعيننا على البر والطاعة، وأن ينظمنا في سلك أهل الفوز والسعادة، إنه سميع مجيب.

 

وأقول قولي هذا وأستغفر الله...

 

الخطبة الثانية

الحمد لله حمداً طيباً كثيراً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.

 

أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه ﴿ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ ﴾ [البقرة: 197].

 

أيها المسلمون: من فوائد معرفة سنة الله تعالى في الزيادة: أن يقبل المؤمن على الطاعة، ويرتقي في سلمها؛ حتى يكون حاضره خيرا من ماضيه، ومستقبله خيرا من حاضره؛ لعلمه أنه كلما زاد زاده الله تعالى. ويحذر الاستهانة بفعل المعاصي، وترك الطاعات، ويبادر بالتوبة بعد الذنب؛ خوفا أن تدركه سنة الزيادة في معصيته، فينتقل من معصية إلى أعظم منها، حتى ينحط إلى درك الكفر أو النفاق.

 

إننا حين نرى بعض الصالحين الذين استغرقوا أوقاتهم، وقضوا أعمارهم في طاعة الله تعالى نظن أنهم يجدون رهقا وشدة في جهادهم لأنفسهم، وهم قد جاوزوا هذه المرحلة، فمع طول مجاهدتهم جزاهم الله تعالى أنسا بالطاعة، فلا يجدون لذتهم وراحتهم إلا فيها، وهي شاقة على غيرهم، كما جعلت قرة عين النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة، وقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ: لَوْ قِيْلَ لِحَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ: إِنَّكَ تَمُوْتُ غَداً، مَا قَدِرَ أَنَّ يَزِيْدَ فِي العَمَلِ شَيْئاً.

 

وقال إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى: لَوْ عَلِمَ الْمُلُوكُ وَأَبْنَاءُ الْمُلُوكِ مَا نَحْنُ فِيهِ مِنَ النَّعِيمِ وَالسُّرُورِ لَجَالَدُونَا بِالسُّيُوفِ.

 

إنك لا تسرع إلى الله تعالى بطاعة إلا كان سبحانه أسرع إليك بالثواب، ولا تزيد عملا صالحا إلا كانت زيادة الله تعالى لك أعظم مما كنت تظن، وكلما زاد إقبالك عليه عز وجل؛ كان إقباله سبحانه عليك أضعاف زيادتك، ومصداق ذلك قوله سبحانه في الحديث القدسي «إِذَا تَقَرَّبَ العَبْدُ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَإِذَا أَتَانِي مَشْيًا أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً» رواه الشيخان.

 

ولما بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل الإقبال على الله تعالى بالدعاء قَالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «اللَّهُ أَكْثَرُ».

 

إن مَنْ فقه السنة الربانية في الزيادة زادت طاعته ولم تنقص، وزاد قربا من الله تعالى ولم يبتعد، وزاد تعلقا به سبحانه وترك التعلق بسواه؛ لعلمه أن كل زيادة يحدثها مع الله تعالى فإن الله تعالى يزيده عليها أضعافا مضاعفة في الدنيا وفي الآخرة.

 

وأما أهل البطالة والمعصية الذين تقربهم أعمارهم من قبورهم فلا يزدادون إلا عتوا ونفورا واستكبارا، فأولئك قوم ﴿ كَرِهَ اللهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ القَاعِدِينَ ﴾ [التوبة: 46] ﴿ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ * نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الخَيْرَاتِ بَل لَا يَشْعُرُونَ ﴾ [المؤمنون: 55-56] نعوذ بالله تعالى من حالهم ومآلهم.

 

وصلوا وسلموا على نبيكم... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق